إمارة أبوظبي

الرئيسة » الزوار » إمارة أبوظبي

من المتوقع أن تلعب الصناعة البحرية الترفيهية دوراً محورياً في تعزيز نمو القطاع السياحي في أبوظبي، يدعم ذلك امتداد سواحل الإمارة على أكثر من 400 كيلومتر، بالإضافة إلى أكثر من 200 جزيرة ووجود بيئة بحرية غنية.

وباعتبارها وجهة رائدة للإبحار باليخوت، تعد أبوظبي الخيار المفضل لفعاليات اليخوت وسباقات القوارب. واستضافت أبوظبي خلال السنوات الماضية ودعمت العديد من الفعاليات الرياضية الكبرى، بما في ذلك سباق “فولفو” للمحيطات و”سباق ريد بول الجوي” و”سباق ابوظبي للقوارب الشراعية” و”بطولة دبي للقوارب الشراعية المحلية” و”بطولة السباقات البحرية في فندق قصر الإمارات” و”كأس الإبحار للشركات” (Corporate Sailing Cup) و”كأس جمعية أبوظبي للرحلات البحرية”.

إرث الإبحار وتاريخ الملاحة البحرية

يمكن لزوار مدينة أبوظبي التعرف على إرث المدينة العريق الممتد لقرون طويلة في مجال الإبحار ، بالاستمتاع بالمرافق الحديثة والواجهات البحرية المذهلة والجزر والصحراء الساحرة والوجهات السياحية العديدة في المدينة.

ولأجيال عديدة، عاشت إمارة أبوظبي بسواحلها الممتدة على طول 400 كيلومتر وجزرها الطبيعية العديدة في توائم وتناسق تام مع البحر، كما احتضنت موانئها المنتشرة في الإمارة بدءاً من المرفأ الغربي الصغير في جزيرة دلما إلى مدينة أبوظبي، أساطيل صيد السمك واللؤلؤ وكانت مراكز لبناء المراكب، حيث كان الحرفيون المتمرسون يقومون ببناء قوارب “الدهو” التقليدية، والتي سرعان ما أصبحت من بين أكثر القوارب ثباتاً في البحر.

وكان بحارة أبوظبي يبحرون إلى آفاق بعيدة وصولاً الى شرق أفريقيا من أجل التجارة في التمور واللآلئ وخشب المانجروف، حيث كان يعتبر البحر بالنسبة لمدينة أبوظبي الشريان الأساسي لاقتصادها ومصدر رئيسي للرزق والطعام، كما حظي باحترام كبير خلدته أهازيج صيادي السمك واللؤلؤ في الأكواخ البحرية وهم يجنون كنوزهم البحرية.

أما اليوم، فما من مشهد أجمل وأكثر إلهاماً من رؤية قوارب الدهو العربية بأشرعتها البيضاء المرفوعة عالياً، حيث مازالت هذه القوارب العربية التقليدية تخوض غمار البحار كما فعلت لمئات السنين، وذلك من خلال السباقات السنوية التي تُخلّد ذكرى إبحار أساطيل صيد اللؤلؤ التي تبقى في عرض البحر لأشهر طويلة، تنافس بعضها البعض للفوز بالغنيمة الكبرى للموسم. وكما كان الحال في الأيام الماضية، يمكن للفائزين بهذه السباقات اليوم أيضاً الحصول على جوائز ومكافئات لقاء جهودهم.

ولايزال الإماراتيون يقبلون على الإبحار بكثرة ولكن بطريقة أكثر راحة عما سبق. كما تسعى أبوظبي، التي تضم عدد كبير من المرافق البحرية الترفيهية رفيعة المستوى، إلى بناء المزيد من هذه المرافق البحرية في المستقبل.

لزيارة الموقع الإلكتروني لدائرة أبوظبي للسياحة والثقافة:  Visit Abu Dhabi Culture & Tourism website

قالوا عنا

  • يسعدنا التعاون مع مؤسسة "بريتش مارين" البريطانية لاستضافة معرض قوارب من الطراز العالمي في أبوظبي. وسيشكل الحدث إضافة قيّمة لمحفظة "أدنيك" المتنامية من الفعاليات المحلية والدولية الرائدة. وكلنا ثقة بدوره المحوري في دعم القطاع البحري الترفيهي في أبوظبي، من خلال تقديم منصة استراتيجية تجمع نخبة الشركات العالمية والمحلية تحت سقف واحد.

    حميد مطر الظاهري
    الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض "أدنيك" ومجموعة الشركات التابعة لها

  • "نتشرف بتقديم دعمنا لشركة "أدنيك" في مسعاها لتنظيم واستضافة هذا الحدث رفيع المستوى الذي يلبي احتياجات قاعدة عملائنا. ونتطلع في شركة الإمارات للسيارات إلى توفير الفرصة للزوار والوفود المشاركة لاستكشاف آخر ما تم التوصل إليه في مجال القيادة الذكية من خلال مجموعة سيارات "مرسيدس-بنز.

    فرانك بيرنتيلر
    الرئيس التنفيذي لـ "شركة الفهيم للسيارات"

  • ""ستساهم الدورة الافتتاحية المرتقبة من "معرض أبوظبي الدولي للقوارب"، والتي من المتوقع أن تستقطب نخبة العارضين والزوار من جميع أنحاء العالم، في تعزيز الجهود المتواصلة والهادفة إلى تسليط الضوء على المزايا الفريدة التي تتمتع بها أبوظبي والإمكانات التنافسية لقطاع السياحة البحرية في دولة الإمارات."

    الكابتن محمد جمعة الشامسي
    الرئيس التنفيذي لــ "شركة أبوظبي للموانئ"

  • "يسرنا تقديم الدعم كمزود رسمي للخدمات الصحية لـ "معرض أبوظبي الدولي للقوارب" في دورته الأولى، حيث نركز بشكل كبير على أفضل ممارسات الرعاية الصحية والخدمات الطبية عالية الجودة. وتهدف شراكتنا مع "أدنيك" إلى ضمان سلامة وصحة جميع الزوار والمشاركين في المعرض، الذين سيتلقون أفضل الخدمات الطبية اللازمة في عيادة المعرض أو تحويلهم إلى إحدى منشآت الرعاية الصحية التابعة للشركة والمتوزعة في جميع أنحاء المدينة بواسطة سيارات إسعاف مجهزة بأفضل المعدات والأطقم الطبية المؤهلة.

    الدكتور مروان علي الكعبي
    مدير إدارة الجاهزية واستمراية الأعمال في شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة"

  • "نفخر بتعاوننا مع "أدنيك" في النسخة الأولى من "معرض أبوظبي الدولي للقوارب"، الذي سيشكل منصة مثالية تتيح لنا عرض حلولنا المبتكرة والحصرية وخبرتنا العريقة في مجال التأمين ضمن الصناعة البحرية أمام المختصين والمهتمين بهذا القطاع وفي مقدمتهم أصحاب اليخوت الفاخرة في إمارة أبوظبي. وتتيح لنا خبرتنا الطويلة في عالم التأمين، إضافة إلى انتشارنا الواسع في الأسواق العالمية، توفير برامج متخصصة بأسعار تنافسية لجميع المهتمين بالحصول على خدمات التأمين في دولة الإمارات."

    كارول روبيرتس
    رئيسة قسم تأمين اليخوت الفاخرة لدى "انتيغرو"

  • "باعتبارنا شركة متخصصة في بناء اليخوت والقوارب الترفيهية في دولة الامارات حائزة على العديد من الجوائز العالمية، يسرّنا في "جلف كرافت" دعم مبادرة حكومة أبوظبي من خلال المشاركة في "معرض أبوظبي الدولي للقوارب". ونتطلع إلى عرض مجموعة مختارة من اليخوت والقوارب من أرقى العلامات التجارية الرائدة عالمياً، وفي مقدمتها "يخوت ماجستي" و"يخوت نوماد" و"أوريكس" و"سيلفر كرافت". ويأتي المعرض ليعزز من مكانة أبوظبي كموطن لبعض من أكبر ملاك اليخوت الفاخرة في العالم، بالإضافة إلى كونها وجهة جاذبة لمحبي القوارب واليخوت في المنطقة."

    متحدث رسمي
    من "جلف كرافت"